منبر شمس اصدر تقرير حول انتخابات جنوب كردفان : المفوضية العامة للانتخابات لم تستفد من دروس انتخابات 2010 وكررت نفس الاخطاء

التوعية باستفتاء جنوب السودان : المنبر أطلق (حملة 15 يوم ) بولاية الخرطوم للتوعية بالاستفتاء والتبشير بميثاق للتعايش السلمي (من باب الي باب) وفي (مسرح الشارع)
المنبر السوداني لمنظمات المجتمع المدني (شمس) جهة مراقبة معتمدة رسمياً : قام بنشر مراقبين لمراقبة عملية تسجيل الناخبين وسيراقب جميع مراحل استفتاء جنوب السودان

اقرأ تقرير المنبر السوداني عن مراقبة انتخابات 2010

في يوم 24 مايو 2010 اصدر المنبر السوداني تقريره عن مراقبة الانتخابات لسنة 2010 كتتويج لعمله في مراقبة مجمل العملية الانتخابية .. للاطلاع علي نسخة من التقرير اضغط هنا

تصفح داخل المدونة من هنا

Summary About TheSudanese Platform for Civil Society ,Shams

The Sudanese Platform for Civil Society (SHAMS) is a coordination umbrella of Sudanese Civil Society Organizations founded in March 2009 as a result of positive efforts of coordination and joint endeavors between 36 civil society organizations meant with electoral awareness raising, education and training to the CPA and the Interim National Constitution 2005 and the National Elections Act .

The vision of the Platform is to contribute to the building of a rule of law state and institutionalism, democratic and humanitarian society through promotion the concepts of human rights, Citizenship rights and the democratic transformation,and for more information about shams Platform please press THIS LINK

الأربعاء، 8 أبريل 2009

تجربة في استخدام الاعمال الفنية للتدريب من اجل الانتخابات

نقلاً عن مدونة عبدالعظيم محمد أحمد :

التعبير الفني بمختلف اشكاله وانواعه هو أكثر الاساليب فاعلية في مناقشة قضايا المجتمع .. وكثير من الاعمال الفنية هي تجسيد للواقع وتعبير عن تفاصيله ومكوناته بسلبياتها وايجابياتها ، و بلا شك أن الحوار والنقاش حولها هو فرصة للتغيير بالبناء علي ماهو موجود و ايجابي وملهم .. ولقد ازدادت قناعتي بمدي اهمية استخدام مثل هذه الاعمال في تدريب الاخرين حينما قمت بتجريب استخدام هذا المشهد الدرامي المصور في ورشة تدريب المدربين للاحزاب السياسية حول دور وكلاء المرشحين/الاحزاب في مراقبة الانتخابات والتي نظمها مركز الشرق للثقافة والعون القانوني ومؤسسة فريدرش ايبرت بقاعة شرطة ولاية كسلا في نوفمبر 2008 ، وقد كان هذا العمل الفني الذي انتجته منظمة هيلا هلب بالشراكة مع مؤسسة فريدرش ايبرت محفزاً ومشجعاً لنقاش عميق وممتع وكان فرصة للتعلم واثراء الخبرة لدي كل مشارك في المفهوم والممارسة .. بالنسبة لي كان تيسير ذلك الحوار استناداً علي هذا العمل الفني تجربة مميزة ومفيدة في التدريب من اجل الانتخابات .


دروس مستفادة من تجربتي في تقديم هذا العرض والنقاش حوله :

1- ابدا/ي بمقدمة ضرورية حول المشهد الدرامي وماذا يجسد -
دون أي شرح او توضيحات مسبقة
2- نبه / نبهي الي أن المشهد يحتوي علي ايجابيات نعمل للاستفادة منها وسلبيات يجب ان ندرسها ونفهمها ونعمل لتفاديها
3- ضع/ي قائمة ضبط للمشاهد واكتبها امام المشاركين فانها ستصبح اطار يحكم عملية النقاش والتحليل
4- اعرض/ي شروط الاهلية والتسجيل واجراءاته ربطاً بالمشهد واسئلة الضبط الموضوعة سلفاً .

معلومات مهمة :
-->
من له أهلية الانتخاب و حق التسجيل في السجل ؟


جاء في الفصل الثالث من قانون الانتخابات السوداني الحالي ما يلي حول أهلية الناخب في السجل الانتخابي العام:
1. أن يكون سودانيا.
2. يبلغ من العمر 18 عاماً واكثر.
3. مسجلاً في السجل الانتخابي
4. سليم العقل

ماهي شروط التسجيل؟

نصت شروط التسجيل والمشاركة في قانون الانتخابات لسنة 2008 على أن عملية التسجيل في السجل الانتخابي حق أساسي و مسؤولية فردية لكل مؤهل للانتخابات بشرط ان يكون مقيم في الدائرة الجغرافبة لمدة لاتقل عن ثلاثة اشهر قبل تاريخ قفل السجل وان يكون لديه وثيقة إثبات شخصية أو شهادة معتمدة من اللجنة الشعبية المحلية او من سلطات الادارة الاهلية والا يكون قد تم تسجيله في أي دائرة جغرافية اخري .



--> مراقبة السجل الانتخابي :
1. يحوز لأي ناخب مُسجل قي دائرة جغرافية أن يتقدم باعتراض مكتوب خلال سبعة ايام من تاريخ نشر السجل الانتحابي فيما يتعلق بتصحيح اية معلومات او بيانات خاطئة تخص تسجيله او تسجيل اي شخص اخر اذا :
· كان متوفياً او
· غادر الي مكان اخر او
· لم يبلغ ثمانية عشر عاماً او
· لم يكمل الاقامة مدة ثلاثة اشهر في الدائرة الجغرافية المعنية او
· لم يكن سودانياً وقت التسجيل أو
· تم تسجيله في دائرة جغلااقية اخري
· اولم يكن سليم العقل

كل ناخب هو مراقب :
· هل تم نشر الاسماء في الكشوفات بصورة صحيحة؟
· هل تم إتاحة السجل للجميع لمراجعة تفاصيل الناخبين والاعتراض علي التسجيل ؟
· هل تم تحديد ميعاد لعرض السجل لاطلاع الناخبين لتقديم طلباتهم باجراء اي تعديل في معلوماتهم او تعديل مكان اقامتهم؟
· هل تم النظر في الاعتراض فيما يتعلق بتصحيح اية معلومات او بيانات خاطئة تخص التسجيل خلال فترة خمس عشر يوماً من تاريخ تقديم الاعتراض ؟

-->
2. فور الانتهاء من النظر في الاعتراضات يقوم كبير ضباط الانتخابات بنشر كشف باسماء الناخبين الذين تم تصحيح بياناتهم والاشخاص الذين سيتم شطبهم من السجل الانتخابي للمراجعة خلال خمسة عشر يوماً ولكل ناخب تم تصحيح بياناته او شطبه له حق الاعتراض خلال هذه الفترة علي قرارات التصحيح او الشطب من خلال التوقيع علي نموذج يؤكد حقه كناخب بالتسجيل .
-->
كل ناخب هو مراقب :
· هل قام كبير ضباط الانتخابات بنشر كشف باسماء الناخبين الذين تم تصحيح بياناتهم والاشخاص الذين سيتم شطبهم من السجل الانتخابي للمراجعة خلال 15 يوماً ؟
· هل قام كبير ضباط الانتخابات في (الولاية المعنية ) فور انتهاء مدة النشر والاعتراض (15 يوماً) برفع الاسماء التي يوصي بتصحيح بياناتها او حذفها الي المفوضية؟
· هل تم النظر في الاعتراض علي السجل الانتخابي بواسطة لجنة شكلها كبير ضباط الانتخابات في الدائرة الجغرافية برئاسة قاضي مختص وفقاً للقانون؟
· هل قامت المفوضية باعداد واجازة السجل النهائي للناخبين للانتخابات واعلانه قبل فترة ثلاثة اشهر من تاريخ بداية موعد الاقتراع؟ وهل فعلت ذلك بعد قيامها بالمراجعات النهائية وبعد الحصول علي نتائج الاعتراضات؟
-->

السجل الانتخابي النهائي:
تقوم المفوضية بعد قيامها بالمراجعات النهائية وبعد الحصول علي نتائج الاعتراضات باعداد واجازة السجل النهائي للناخبين للانتخابات واعلانه قبل فترة ثلاثة اشهر من تاريخ بداية موعد الاقتراع ، ولايجوز النظر في اي اعتراضات بعد نشر المفوضية للسجل النهائي للانتخابات ... و لكل ناخب مسجل في السجل الانتخابي كما لكل شخص حق الاطلاع علي السجل الانتخابي النهائي بشرط أن يتقدم بطلب للمفوضية و بعد دفع الرسوم المقررة بينما يتم منح صورة واحدة من السجل النهائي للانتخابات للاحزاب السياسية مجاناً متي ما طلبت ذلك .






ليست هناك تعليقات: